المستقبل التام

شارك عبر:

تم نسخ الرابط

المستقبل التام

درس يشرح قواعد واستخدامات زمن المستقبل التام في اللغة الانلكيزية.


توجد قاعدتان للمستقبل التام و هما:

  1. الفاعل + will have + التصريف الثالث للفعل + تكملة الجملة.
  2. الفاعل + (am/is/are) + going to have + التصريف الثالث للفعل + تكملة الجملة.

يمكن استخدام أي من القاعدتين أعلاه في أي من المواقف التي يستخدم فيها المستقبل التام و هي:

  • عند الحديث عن فعل سينتهي مع بداية فعل ثاني او زمن محدد في المستقبل. تستخدم قاعدة المستقبل التام في وصف فعل سينتهي مع بداية فعل اخر أو زمن محدد في المستقبل. قد يكون الفعل قد بدأ في الماضي أو سيبدأ في المستقبل لكن نهايته ستكون في المستقبل. مثال, تريد أن تقول انك مع نهاية اليوم ستكون قد انتهيت من واجبك المنزلي By the end of the day, I will have finished my homework. تلاحظ هنا انك قد تكون قد بدأت فعلا بتحضير واجبك المنزلي أو قد تكون لم تبدأ به بعد. لكنك مع نهاية اليوم ستكون قد انتهيت منه. يمكنك أيضاً استخدام القاعدة الثانية فتقول, By the end of the day, I am going to have finished my homework. لكن القاعدة الأولى اكثر شيوعاَ.
  • في تحديد فترة زمنية سيستمر بها الفعل قبل أن ينتهي في المستقبل. تستخدم هذه القاعدة غالبا مع الافعال الغير مستمرة حيث يتم تحديد الفترة التي سيستغرقها الفعل قبل نهايته في المستقبل. مثال, تريد القول ان احد ما سيكون قد أمضى عامين في لندن عند مغادرته منها فتقول, He will have been in London for two years by the time he leaves. يندر استخدام هذه القاعدة مع الأفعال المستمرة, لكن من الممكن استخدامها في بعض الحالات خصوصا مع بعض الأفعال مثل (Work, Live, Study and Teach).

ملاحظة: لا يمكن استخدام أزمنة المستقبل مع جزء الجملة الذي يحتوي على when. فإذا أردت القول انك ستتناول الطعام عند الانتهاء من واجبك المنزلي لا يمكنك القول I will have dinner when I will have finished my homework, الصحيح هو أن تقول I will have dinner when I have finished my homework.

حول الموقع اتصل بنا سياسة الخصوصية