المتغيرات المستخدمة في برمجة الآردوينو

شارك عبر:

تم نسخ الرابط

المتغيرات المستخدمة في برمجة الآردوينو

شرح عن انواع المتغيرات المستخدمة في برمجة الآردوينو واستخداماتها.


1. Boolean. يمكن لهذا النوع من المتغيرات الاحتفاظ بواحدة من قيمتين فقط و هما true أو false. يستخدم هذا النوع من المتغيرات لحفظ نتائج العمليات المنطقية. يحتاج هذا المتغير إلى بايت واحد من الذاكرة. مثال "boolean result = true;".

2.Char. يمكن لهذا النوع من المتغيرات الاحتفاظ بحرف واحد. يحاج هذا النوع من المتغيرات إلى بايت واحد من الذاكرة و يقوم فعليا بخزن قيمة ASCII Code للحرف لذلك عند القيام بخزن حرف في هذا المتغير فأنه من الممكن القيام بعمليات رياضية عليه لأنه كما ذكرنا يقوم بخزنه كرقم. يمكنك أيضاً أن تقوم بخرن الرقم الذي يمثل هذا الحرف مباشرة. لخزن الحرف A في المتغير letter مثلاً يمكنك كتابة أي من الأمرين التاليين "char letter = 'A';" أو "char letter = 65;" لكون قيمة الحرف A في الـ ASCII هي 65. يقوم هذا النوع من المتغيرات بحجز بت واحد لتحديد إشارة المتغير سالبة أم موجبة.

3. Unsigned Char. يشبه هذا النوع من المتغيرات النوع السابق إلا انه لا يتم حجز بت للإشارة, لذلك يمكن خزن قيمة تتراوح من 0 إلى 255.

4. Byte. يمكن لهذا النوع من المتغيرات خزن بايت واحد من الأرقام الموجبة. أي انه يمكن تخزين أي قيمة تتراوح من 0 لغاية 255. يقوم هذا المتغير بحجز بايت واحد من الذاكرة. مثال byte m = 180.

5. Int. يمكن لهذا النوع من المتغيرات خزن الأرقام الموجبة و السالبة. يختلف حجم هذا المتغير من لوح آردوينو إلى اخر فمثلا على لوح Ardoino Due يكون حجم المتغير من هذا النوع 2 بايت (16 بت) يتم حجز احدها للإشارة فيتبقى 15 بت. أي يمكن خزن قيمة تتراوح بين -2,147,483,648 و 2,147,483,647. يعتبر هذا النوع من المتغيرات الأكثر استخداماً في برامج الآردوينو. مثال int counter = 0.


6. Unsigned Int. يشبه هذا النوع من المتغيرات النوع السابق الا انه لا يتم حجز احد البتات لللإشارة, لذلك يمكنك خزن أي قيمة تتراوح بين 0 و 4,294,967,295 بالنسبة للـ Arduino Due. مثال unsigned int total = 12563548.


7. Word. يقوم هذا المتغير بحجز 2 بايت من الذاكرة في الآردوينو Uno و ATMEGA و 4 بايت من الذاكرة في الآردوينو Due و Zero. يمكن خزن أرقام موجبة فقط في هذا النوع من المتغيرات. مثال word level = 800.


8. Long. يمكن لهذا النوع من المتغيرات خزن قيم تتراوح بين -2,147,483,648 و 2,147,483,647 حيث يقوم هذا النوع من المتغيرات بحجز 4 بايت من الذاكرة, يستخدم احد البتات للإشارة و 31 بت لخزن القيمة. مثال long value = 4588642.

9. Unsigned Long. يمكن لهذا النوع من المتغيرات خزن قيمة تتراوح بين 0 و 4,294,967,295 حيث يقوم بحجز 4 بايت من الذاكرة تستخدم جميعها لخزن القيمة لعدم وجود إشارة. مثال unsigned long volume = 256845684.

10. Short. يمكن لهذا النوع من المتغيرات خزن قيم تتراوح بين -32,768 و 32,767 حيث يقوم بحجز 2 بايت من الذاكرة يستخدم احد البتات فيها للإشارة. مثال short tlength = 58.


11. Float. يمكن لهذا النوع من المتغيرات خزن أرقام تحتوي على فاصلة عشرية. أي انه يمكن استخدامه مع الأرقام غير الصحيحة لكن انتبه إلى إن استخدام هذا النوع من المتغيرات قد يعطي نتائج غريبة في بعض الأحيان خصوصاً عندما تكون نتائج المعادلة عدد صحيح و حاول تجنب استخدامه إلا في الحالات الضرورية وحاول في البداية أن تتأكد من إن نتيجة المعادلة المستخدمة عدد غير صحيح. إن معالجة الأرقام في المتغيرات من هذا النوع تحتاج إلى وقت أطول مقارنة مع أنواع المتغيرات الأخرى. يقوم هذا النوع من المتغيرات بحجز 4 بايت من الذاكرة. مثال float pi = 3.14.


12. Double. يتطابق هذا النوع من المتغيرات مع الـfloat في الآردوينو Uno و ATMEGA في حين يكون اكثر دقة في الآردوينو Due لكونه يحجز 8 بايت من الذاكرة فيها.


ملاحظة: لخزن كلمة على سبيل المثال (اكثر من حرف واحد) يجب استخدام مصفوفة من الاحرف (char). حيث لا يوجد متغير من هذا النوع في الاردوينو مثل "string" و ذلك لكون هذا النوع من المتغيرات يحتاج الى ذاكرة عالية و هي محدودة في الاردوينو. يمكنك تحديد حجم المصفوفة أو عدم تحديده ليقوم الاردوينو بتحديده حسب عدد الأحرف المخزونة.

حول الموقع اتصل بنا سياسة الخصوصية